Jane Doe

1- عاش البشر جنباً إلى جنب مع الديناصورات والصحيح أنّ الديناصورات انقرضت من 655 مليون سنة بينما أقدم أحافير لأسلاف الانسان تعود إلى حوالي 6 ملايين سنة.

2- بداية وجود الثديّات كانت بعد انقراض الديناصورات: الصحيح أنّ الثديات الصغيرة تعايشت لمدة  150 مليون سنة مع الديناصورات قبل أن تنقرض تلك الأخيرة.

3- انقراض الديناصورات كان سببه أكل الثديات لبيضها: الصحيح أن الديناصورات الصغيرة هي من كان لها امكانية أكل البيض وليس الثديات الصغيرة.

4- الشهب كانت لوحدها السبب في انقراض الديناصورات :الصحيح أنّ الأدلة ليست كافية للجزم بذلك، إذ توجد أدلّة تشير إلى إنخفاض أعداد الديناصورات قبل سقوط الشهب من 65 مليون سنة.

5- لم تتطوّر الديناصورات لأنها لم تستطع التأقلم مع تبدلات الحياة على الأرض، الأمر الذي أدّى إلى انقراضها: والصحيح أنّ الديناصورات استطاعت الاستمرار بالعيش لمدة 150 مليون سنة، ممّا يدل على أنّها كانت متطوّرة كفاية لتستطيع البقاء على قيد الحياة كل هذه المدّة.

6- انقرضت الديناصورات قبل 65 مليون سنة: والصحيح أنّ الطيور تطوّرت منذ 150 مليون سنة من ديناصورات صغيرة مفترسة، الأمر الذي يضعها في خانة الديناصورات بحسب الأساليب الحديثة لتصنيف الحيوانات.

7- الديناصورات كانت حيوانات بطيئة وكسولة: والصحيح أنّ دراسات حديثة أكّدت أن الديناصورات لم تكن كذلك بل كانت نشيطة.

8- جميع الزواحف الأرضية الضخمة كانت ديناصورات: والصحيح أن بعض الزواحف الأرضية وصلت لـ5 أمتار بالطول قبل تطوّر الديناصورات الأولى منذ 230 مليون سنة، غير أنّها لم تكن ديناصورات حقيقية.

9- الزواحف البحرية على سبيل المثال، البلصور والأكصور كانت ديناصورات والصحيح أنها ارتبطت بها ارتباطاً وثيقاً لكنّها لم تكن ديناصورات حقيقية فالديناصورات الحقيقية كانت جميعها برية.

10- الزواحف الطائرة (التيروصورات) كانت ديناصورات والصحيح أن التيروصورات ظهرت مباشرة بعد ظهور الديناصورات وانقرضت في نفس الفترة تقريباً.