Jane Doe

* ما هي الصّادّات (المضادّات الحيويّة) Antibiotics؟
 هي أدويةٌ تكافح الإنتانات الّتي تسبّبها الجراثيم لدى البشر والحيوانات، إمّا عبر قتل الجراثيم، أو إعاقة نموّها وتكاثرها. وليس للصّادّات أيّ تأثيرٍ على الفيروسات. يشير مصطلح (مضاد حيوي) بالأساس إلى بعض المركّبات الكيميائيّة الطّبيعيّة القاتلة للجراثيم، والّتي تنتجها بعض الكائنات الحيّة. أمّا عمليّاً، فهي تشير إلى المركّبات الطّبيعيّة والصّنعيّة.

* ما هي الإنتانات الّتي تسبّبها الفيروسات ويجب ألّا نعالجها بالصّادّات؟
من أشيع هذه الإنتانات:
1- الزّكام
2- الإنفلونزا
3- معظم التهابات البلعوم (الحلق)
4- معظم نزلات البرد والسعال والتهاب القصبات
5- العديد من إنتانات الجيوب
6- العديد من إنتانات الأذن

* ما هي مقاومة الصّادّات؟
 هي قدرة الجراثيم على مقاومة تأثير الصّادّات، وتحدث عندما يطرأ تبدّلٌ على الجرثوم بحيث يقلّل من فعاليّة الأدوية، والمواد الكيميائيّة، والعوامل الأخرى المخصّصة لعلاج الإنتانات أو الوقاية منها، فيبقى الجرثوم على قيد الحياة، ويستمرّ بالتّكاثر، مسبّباً المزيد من الضّرر.

* لماذا علينا الاهتمام بظاهرة مقاومة الصّادّات؟
 تُعدّ هذه الظّاهرة أحد أكثر مشاكل الصّحّة العامّة إلحاحاً في العالم، لأنّ مقاومة الصّادّات من شأنها أن تحوّل الأمراضَ القابلة للعلاج بسهولةٍ بالصّادّات إلى إنتاناتٍ خطيرةٍ، ممّا يطيل من فترة معاناة المرضى. وغالباً ما يكون علاج البكتيريا المقاومة للصّادّات أصعب وأكثر تكلفةً، وفي بعض الأحيان قد تؤدّي هذه البكتيريا إلى الإعاقة أو حتّى الموت.

* لماذا تصبح البكتيريا مقاومةً للصّادّات؟
 إنّ الإفراطَ في استعمال الصّادّات، أو إساءةَ استعمالها يساعد على تطوّر سلالاتٍ جرثوميّةٍ مقاومةٍ لها. فعندما يتناول الشّخص الصّادّات، يُقضَى على البكتيريا الحسّاسة لها، أمّا البكتيريا الّتي تقاومها فتستمرّ بالنّموّ والتّكاثر. وبهذه الطّريقة يزيد استعمال الصّادّات المتكرّر من عدد الجراثيم المقاومة لها.

* كيف تصبح البكتيريا مقاومةً للصّادّات؟
 هناك عدّة طرقٍ. فبعض الجراثيم تقوم بتحييد عمل الصّادّات عبر إحداث تغييرٍ فيها بحيث تصبح عديمة الضّرر، أمّا بعضها الآخر فقد تعلّمت كيف تلفظ (تطرد) الصّادّات خارجها قبل أن تُلحِق بها الضرر. ويمكن لبعض البكتيريا أن تبدّل من بنية سطحها الخارجيّ، بحيث لا يتمكن الصّادّ من الارتباط معها. وبعد التّعرّض للصّادّ، تنجو بعض الجراثيم لأنّها وَجدت طريقةً لمقاومته. وحتى لو أصبح جرثومٌ واحدٌ فقط مقاوماً له، فيمكنه أن يتكاثر ويعوّض جميع الجراثيم المقتولة. يمكن للبكتيريا أيضاً أن تصبح مقاومةً للصّادّات إذا ما حدثت طفراتٌ في مادّتها الوراثيّة.

* ما هي الخطوات الّتي يمكنك اتّخاذها للوقاية من مقاومة الصّادّات؟
1- اسأل طبيبك عمّا إذا كانت هنالك خطواتٌ يمكنك فعلها للتّحسّن أو تهدئة أعراض مرضك دون الحاجة لتناول الصّادّات.
2- التزم تماماً بتعليمات الطّبيب عند تناول الصّادّات الموصوفة لك.
3- اسأل طبيبك عن اللّقاحات الّتي يمكنك أخذها لمنع الإنتانات الّتي قد تحتاج إلى العلاج بالصّادّات.
4- لا تمتنع عن أخذ الجرعات أو توقفها باكراً قبل أن يخبرك طبيبك بذلك.
5- لا تتناول الصّادّات لعلاج الإنتانات الفيروسيّة، كالزّكام أو الإنفلونزا.
6- لا تحتفظ بالصّادّات لاستخدامها في المرّات القادمة الّتي تمرض فيها.
7- لا تتناول الصّادّات الموصوفة لشخصٍ آخر.