Jane Doe

الحياة عظيمة ومُهيبة، ومع هيبتها وعظمتها إلا أن جميع الكائنات الحيّة تتكوّن من الوحدة الأساسيّة للحياة (الخليّة).


تُمثل الخليّة أﺑﺴﻂ وﺣﺪة ﺑﻨﺎﺋﻴﺔ ﻟﻜﻞ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت اﻟﺤﻴﺔ، من البكتيريا أحاديّة الخليّة، حتّى الحيوانات متعدّدة الخلايا، لذا هي واحدة من المبادئ التنظيميّة الأساسيّة في علم الأحياء. فدعونا نلقي نظرة على بعض مكوّنات المنظم الأساسيّ للكائنات الحّية (الخلية):
هناك نوعان أساسيان للخلايا، فهناك الخلايا حقيقيّة النوى (Eukaryotes) بسبب احتوائها على نواة حقيقيّة، وتحتوي كل نواة منها على الحمض النووي المغلف ضمن غشاء يفصلها عن الهياكل الخلويّة الأخرى.
أمـا النوع الآخر فهي الخلايا بدائيّة النّوى (Prokaryotes)، لا تحتوي هذه الخلايا على أنوية حقيقيّة، وحمضها النووي ليس مفصولاً عن باقي مكونات الخليّة، لكنه ملتفّ في منطقة تدعى (الجسم النوويّ).

التصنيف:
تتضمّن الخلايا بدائيّة النوى كلاً من العتائق (Archaea)، والبكتيريا. بينما تضمّ حقيقيّة النوى: الحيوانات، والنّباتات، والفطريّات، والطلائعيّات (كالطحالب). وعادة ما تكون الخلايا حقيقيّة النّوى أكبر، وأكثر تعقيداً من الخلايا بدائيّة النوى (التي هي أصغر بحوالي مئة مرة في القطر منها).

تكاثر الخلية:
حقيقيّات النوى: تنمو وتتكاثر عبر عمليّة تدعى بــ (الانقسام الخيطيّ)، أمــا الخلايا التناسليّة في الكائنات الحيّة التي تتكاثر جنسيّاً فتنتج بواسطة نوع من أنواع انقسام الخلية يدعى بــ (الانقسام المنصّف). إلا أن بعض حقيقيّات النوى تتكاثر لاجنسيّاً أيضاً عبر عمليّات تدعى بــ: التّبرعم، والتلقيح، والتّجديد.


بدائيّات النوى:                                                                           

معظمها يتكاثر لاجنسياّ، وبعضها عبر عمليّة تدعى بــ (الانشطار الثّنائي)، والتي يتم خلالها استنساخ جزيء من الحمض النوويّ، ومن ثم تنقسم الخليّة الأصليّة إلى خليتين ناتجتين متطابقتين.

التّنفس الخلوي:
والذي تحصُل عن طريقه كلٌ من بدائيّات النوى، وحقيقيّات النوى على الطّاقة اللازمة للنموّ والمحافظة على وظيفة خلويّة طبيعيّة. ويضمّ ثلاثة مراحل رئيسيّة:

1. التّحلل السكري (glycolysis) .
2. دورة حمض الستريك (Citric acid cycle).
3. سلسلة نقل الإلكترون (Electron transport chain).


في حقيقيّات النوى:

 معظم تفاعلات التنفس الخلوي تحدث داخل المتقدّرات (الميتوكندريا)، بينما في بدائيّات النوى تحدث في السيتوبلازم وداخل غشاء الخلية.