Jane Doe

في وقت ما تحتاج للتحدث مع طالب جامعي للحصول علی نصائح حول التخصص الذي ترغب بدراسته الا أنك من المحتمل ان تتلقی صدمة حول التخصص الذي ترغب بدراسته.

هنا سنتناول بعض سمات الشخصية والتخصص الدراسي الملائم ، فقد حاولت أبحاث جديدة معرفة ما إذا كان بعض الاشخاص ينجذبون الی بعض التخصصات استنادا علی سماتهم الشخصية. وقد نشرت هذه الدراسة آنا فيديل من جامعة آرهوس في الدنمارك مؤخرا على الانترنت في مجلة الشخصية والفروق الفردية. لتقييم خصائص الشخصيات، استخدمت فيديل عناصر الشخصية الخمسة الكبار : العصابية، الانبساط، الانفتاح، مقبولة، والطموحة. في المجموع، شمل البحث نتائج 13389 طالب سبق أختبارهم و معرفة شخصياتهم في واحدة من 12 دراسة سابقة نشرت في الفترة بين 1992 و2015. وكانت النتائج - طلبة تخصصات العلوم كانت نسبهم عالية في شخصيات الانفتاح والانبساط، و متوسطة في العصابية. - سجل طلاب الهندسة نسبة متوسطة في الشخصيات العصابية والطموحة ، ولكن نسبة منخفضة في الانفتاح. -طلاب الفنون / العلوم الإنسانية اظهروا مستويات أعلى من العصابية والانفتاح و نسبة متوسطة في الانبساط ومنخفضة في الشخصية الطموحة. -اما طلبة القانون سجلوا مستويات عالية من الانبساط و متوسطة في العصابية والطموحة، ومنخفضة في الانفتاح والشخصية المقبولة. -وأظهر طلبة علم الاقتصاد نسبة عالية في الانبساط و متوسطة في العصابية و الطموحة، ومنخفضة في الانفتاح و القبول.

ليس كل من درس الاقتصاد هم غير منفتحين و مقبولين ، ولا كل طلاب الفنون مصابون بمرض عصبي وهكذا.

في حين تحظى بقبول واسع العناصر الخمسة الكبار في الاختبارات الشخصية بين علماء النفس، فمن الجدير بالذكر أن دراسة موضوع ذاتي مثل الشخصية يمكن أن يواجه كل أنواع التحيزات والقضايا الموثوقية.

على الرغم من هذا، تأمل فيديل أن يكون لها دراسة حول بعض التطبيقات في العالم الحقيقي، مثل مساعدة الطلاب علی أختيار التخصص الملائم ، أو للمساعدة في تطوير أساليب التدريس .

وفي ختام الدراسة، وقالت: "من خلال الأخذ بعين الاعتبار بعض الخصائص الشخصية العامة لتجمعات الطلاب والمعلمين والمدربين قد تكون أفضل تجهيزا لمهمة تنظيم بيئة التعيلم بطريقة يشرك الطلاب ويجعلهم يشعرون بالراحة، و يسهل عملية تعلمهم".