Jane Doe

الإجابة هي عن طريق انتقال الجينات الموجودة في الحمض النووي لدى الآباء إلى الحمض النووي الخاص بالأبناء. حيث أن الجينات متوضعة على الكروموزومات المؤلفة من الحمض النووي (DNA). تنتقل هذه الجينات من الآباء إلى الأبناء عن طريق التكاثر.


إن القواعد التي تتحكم بانتقال الصفات تم اكتشافها في الستينات من القرن الثامن عشر من قبل راهب يدعى جريجور مندل (Gregor Mendel)؛ أحد هذه القواعد يعرف الآن بقانون مندل الأول لانعزال الصفات.


استخدم مندل في تجاربه نبات البازلاء، حيث قام بدراسة سبع صفات مختلفة ممكن أن تكون في شكلين مختلفين.على سبيل المثال، قام مندل بدراسة لون قرون البازلاء التي من الممكن أن تكون صفراء أو خضراء. ولأن نبات البازلاء قادر على الإلقاح الذاتي، تمكن مندل من الحصول على نباتات بازلاء نقية؛ أي أن البازلاء ذات القرون الصفراء لا تعطي إلا نباتات ذات قرون صفراء في حال قمنا بعملية إلقاح ذاتي لها.
بعد ذلك قام مندل بتجربة الإلقاح المتصالب بين نباتات بازلاء ذات قرون صفراء و أخرى ذات قرون خضراء. رمز مندل لجيل الآباء بالحرف (P) و للجيل الأول من الأبناء (F1).
عندما قام مندل بالإلقاح بين نباتات البازلاء النقية ذات القرون الخضراء و الصفراء، لاحظ أن جميع النباتات الناتجة في الجيل الأول (F1) تحمل قرون خضراء اللون. بعد ذلك سمح مندل لنباتات الجيل الأول القيام بالإلقاح الذاتي لينتج لدينا الجيل الثاني (F2). لاحظ مندل أن نسبة القرون الخضراء إلى الصفراء هي 3:1، بمعنى آخر 75% من الجيل الثاني يحتوي قرونا خضراء و ماتبقى (25%) تحمل قرونا صفراء. بعد هذه التجارب قام مندل بوضع قانون انعزال الصفات(Mendel's law of segregation).

قانون انعزال الصفات
إن أزواج الأليلات تنفصل عن بعضها عند تشكل الأمشاج لتعود وتتحد بشكل عشوائي عند حصول الإلقاح.

قانون مندل لانعزال الصفات ينص على أربع نقاط رئيسية وهي:
1- توجد أشكال متعددة من الجينات، مثلا، إن الجين المسؤول عن تحديد لون القرن قد يكون (G) للون الأخضر و (g) للون الأصفر.
2- لكل صفة يرثها الكائن الحي من أبويه يكون لها شكلين مختلفين من الجينات، تسمى هذه الجينات بالأليلات.
3- عندما تتشكل الخلايا الجنسية فإن الأليلات تنفصل عن بعضها ليصبح هنالك أليل واحد لكل صفة.
4- عندما يكون الأليلان المشكلان لصفة معينة مختلفين، أحدهما أليل راجح (G) والآخر متنحي (g).


النمط الجيني والنمط الظاهري
من قانون مندل لانعزال الصفات نجد أن الأليلات المحددة لصفة ما تنفصل عن بعضها عند تشكيل الخلايا الجنسية.

هذه الأليلات تعود و تجتمع بشكل عشوائي عند حصول الإلقاح.
إذا كان زوج الأليلات لصفة معينة متطابق عندها نطلق عليهما أليلين متماثلين (homozygous)، أما إذا كانا مختلفين عندها نطلق عليهما أليلين متخالفين (heterozygous).
إن النمط الجيني (Genotype) لنباتات الجيل الأول (F1) هو (Gg)، أما النمط الظاهري فهو اللون الأخضر لقرون البازلاء.

أظهرت نباتات البازلاء في الجيل الثاني F22 نمطين ظاهريين مختلفين للون القرون وهما الأصفر والأخضر كما أظهرت ثلاث أنماط جينية مختلفي وهي (Gg, GG, gg). إن النمط الجيني يحدد النمط الظاهري. حيث تكون نباتات الجيل الثاني ذات النمط الجيني (GG, Gg) ذات لون قرون خضراء، أما النباتات ذات النمط الجيني (gg) يكون لون قرونها أصفر.